طب المنصورة تناقش مسببات مرض الالتهاب الرئوي

في تعليم من 8 سنوات

نظمت وحدة التعليم الطبي المستمر بكلية الطب جامعة المنصورة ندوة بعنوان “اليوم العالمى للالتهاب الرئوي” بقاعة الدكتور مدحت محمد على بكلية طب المنصورة بالتزامن مع اليوم العالمى للالتهاب الرئوي الموافق التاسع من نوفمبر كل عام تحت رعاية الدكتور محمد حسن القناوى رئيس الجامعة والدكتور السعيد عبد الهادى عميد الكلية وتنظيم الدكتور اشرف شومة مدير وحدة التعليم الطبي بالكلية واشراف الدكتورة نسرين صلاح عمر وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وتهدف الندوة الى التعريف بالالتهاب الرئوي وأعراضة وأنواعة وطرق الإصابة به ومخاطره وكيفية الوقاية منه مع توضيح أهم الأدوية والعقاقير المستخدمة في علاجه.
وحاضر في الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية طب المنصورة منهم الدكتورة نسرين شلبى أستاذ مساعد الأمراض الصدرية والدكتورة داليا مؤمن المدرس بقسم طب الميكروبيولوجى والمناعة والدكتورة دينا أبو الخير مدرس الأمراض الصدرية والدكتورة ميادة صبرى مدرس طب الأطفال .
وأكد الدكتور أشرف شومة مدير وحدة التعليم الطبي بطب المنصورة على أهمية عقد هذه الندوات الطبية في كافة التخصصات للوقوف على احدث ماتوصلت اليه الدراسات العلمية في كل التخصصات الطبية مع ربط هذه الدراسات بالتطبيق في الحياة العملية بكافة المستشفيات خاصة مرض الالتهاب الرئوي كونه سادس أهم أسباب الوفيات بين سكان العالم كما ذكرته احدث تقارير منظمة الصحة العالمية .
وقدمت الدكتورة نسرين شلبى تعريف بمرض الالتهاب الرئوي وأنواعه وماهية كل نوع والعوامل المؤدية إلى الإصابة به وأعراض هذا المرض بالأضافة إلى دوركل من الأشعة الصدرية والفحص المعملى في اكتشاف الإصابة بهذا المرض .
واستعرضت الدكتورة داليا مؤمن احصائيات عالمية توضح معدلات الإصابة بالالتهاب الرئوي في العالم ونسب الشفاء منه متطرقة الى الحديث عن طرق الوقاية من هذا المرض وبعض الأدوية المستخدمة في علاجه .
كما ركزت الدكتورة دينا أبو الخير على المكان المناسب لعلاج المريض سواء داخل المستشفى أو خارجها والأدوية المعينة المستخدمة دون غيرها بالرجوع الى عدة عوامل محددة لذلك كنوع الالتهاب الرئوي وسن المريض ونوعه وحالته المرضية.
وتناولت الدكتورة ميادة صبرى الجوانب سابقة الذكر ولكن فيما يتعلق بالأطفال معللة ذلك بأن الالتهاب الرئوي وفقا لأحدث تفارير منظمة الصحة العالمية يعد السبب الأول للوفيات بين الأطفال .