رئيس جامعة المنصورة يوجه بالتوعية لاسباب وعلاج نفوق البط بمحافظتى الدقهلية ودمياط

عقد الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة اجتماعا مع الدكتور كامل ابو العزم رئيس قسم أمراض الدواجن بكلية الطب البيطرى لاستعراض نتائج دراسة المخاطر التى تواجه مربى الثروة الداجنة حرصا من الجامعة على ربط خبراتها العلمية بالمجتمع والبيئة وبالأخص البط بمحافظتى الدقهلية ودمياط لانتشار بعض الاوبئة المستجدة حديثا بين قطعان البط الصغير متسببة فى نفوق 30- 60 % فى بعض المزارع وحققت نسب نفوق 100 % بما له من أثر سلبى على نمو عجلة الانتاج الحيوانى والتنمية فى مصر.
واستعرض الدكتور كامل ابو العزم نتائج اللجنة بعضوية أ.د محمد فوزى قسم الباثولوجى بكلية الطب البيطرى و التى شكلت حرصا من الجامعة على ربط خبراتها العلمية بالمجتمع والبيئة وانه تم عمل مسح شامل للاسباب المحتملة لهذه الظاهرة وايجاد حلول لها وقد خلصت اللجنة المشكلة من خلال الفحص الباثولوجى ووجود اجسام احتوائية مميزة بنواة الخلايا المصابة والعزل على اجنة بيض البط واختبار PCR الى وجود اصابات بفيروس طاعون البط DVE مع وجود بعض الاصابات بالسلمونيلا والانفلونزا H 5 .
وأشار الدكتور كامل ابو العزم بأنه بالرغم من سابق وجود الفيرس DVE فى قطعان البط الكبيرة بمصر وتسجيله عالميا فى البط الصغير فان الفيرس لم يكن يصيب البط الصغير فى مصر بتلك الانتشارية والضراوة.
واكدت اللجنة المشكلة على ضرورة تحصين البط الصغير والكبير ضد مرض طاعون البط والمتوفر والمصنع محليا فى المعامل الحكومية المصرية مع عدم اهمال التحصين ضد مرض الانفلونزا H5 واتباع الطرق المثلى للوقاية من السلمونيلا.
و أوصى رئيس الجامعة خلال اللقاء بسرعة اعداد نشرات توعية لمربى البط عن أهم أمراض البط وأسباب انتشارها وكيفية مقاومتها والسيطرة عليها وكذلك البدء فى اعاد مؤتمر موسع عن أمراض وتغذية وتربية البط فى مصر مساهمة من الجامعة فى الحفاظ على احدى ثروات الأمن الغذائى فى مصر .