جامعة المنصورة تكشف عن انتاجها الجيل الثانى من جهاز مكافحة الغش الالكترونى

Avatar في تعليم من 4 سنوات

كشفت جامعة المنصورة عن انتاجها الجيل الثانى من جهاز مكافحة الغش الالكترونى حيث استقبل الدكتور محمد حسن القناوى رئيس الجامعة الدكتور محمد فريد بوحدة تطوير الأبحاث التطبيقية وذلك لبحث اخر المستجدات والتطروات النهائية في مشروع مكافحة الغش الإلكتروني والذي توليه الجامعة اهتماما خاصا.
وأكد الدكتور محمد القناوى أن انتاج الجيل الثانى من الجهاز يأتى في ضوء الاهتمام الذي توليه الجامعة للبحوث التطبيقية التي تساهم في حل المشاكل المجتمعية وتحديدا قضية الغش بعد النجاح الكبير الذى حققه الجيل الأول من الجهاز تم البدء في تطويره لإنتاج الجيل الثاني منه.

و أوضح الدكتور محمد فريد ان الجيل الثاني يتميز بصغر حجمه وخفه وزنه حيث تم تقليل الحجم بنسبه 60 % و تم تخفيض الوزن بنسبة 40 % حيث يصل ابعاد الجهاز 14سم طول و6 سم عرض وسمك 3 سم وذلك دون التأثير على أي من المواصفات الفنية للجهاز حيث يتميز الجيل الثاني بنفس حساسية وكفاءة الجيل الأول إلا انه تم استخدام أجهزة ومكونات حديثة في عملية التصنيع حيث تم استخدام تكنولوجيا التثبيت السطحي للمكونات والتي ساهمت في تقليل حجم ووزن الجهاز دون التأثير على خصائصه الفنية .
و أشار الدكتور محمد فريد ان الجهاز بالصورة الحالية لا يحتاج الى أي تطوير من الناحية الفنية حيث يستطيع الجهاز الكشف على الترددات المختلفة عن طريق عمل موازنة بين شدة المجالين الكهربى والمغناطيسى للاشارة المستقبلة ويتم ذلك بسرعة 5 مللى ثانية لكل نطاق ترددى ولذلك فان الزمن المستخدم للكشف على اجهزة الغش فى كل نطاق الترددات لايتعدى خمس ثانية .
نطاق الترددات التى يتم الكشف عليها هى AM-FM – UHF – VHF –GSM –2G – 3G كما يغطى الجهاز الحيز الترددى 2.4 جيجا هيرتز والمستخدم فى اجهزة الواى فاى والبلوتوث.
الجدير بالذكر انه تم استخدام الجيل الأول من الجهاز في امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام حيث تفقد أ.د أشرف عبد الباسط نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب عددا من اللجان الامتحانية في كليات مختلفة وبالفعل تم ضبط حالات كثيرة تستخدم طرق غش مختلفة والتي كان أشهرها ضبط طالبة بإحدى الكليات تستخدم جهازا الكترونيا صنع خصيصا للاستخدام في الغش داخل اللجان الامتحانية حيث تم ضبط جهاز في حجم كارت الفيزا كارد وتقوم بالغش عن طريق سماعة اذن لاسلكية صغيرة الحجم توضع داخل الاذن .