جامعة المنصورة تشارك فى مشاريع الابحاث التطبيقية لمنظمة الصحة العالمية بسويسرا

في تعليم من 8 سنوات

شاركت الدكتورة أمينة النمر استاذ بكلية التمريض بجامعة المنصورة فى اجتماع منظمة الصحة العالمية بجنيف كباحث رئيسى عن مصر بمشروع إعداد و تنفيذ مشروع المرافقة المدربة فى ثلاث بلدان عربية و هى مصر و بيروت و سوريا و بصحبة الدكتور تمار كابكيان الباحث الرئيسى للمشروع ببيروت.
وقد ترأس الاجتماع وأشرف على ورشة العمل والتى امتدت خمس ايام ٧ من علماء العالم بمنظمة الصحة العالمية.
وافادت الدكتورة امينه النمر ان الورشه استهدفت كيفية عرض لملخص نتائج المشاريع التطبيقية التى تم تمويلها من منظمة الصحة العالمية فى مجال صحة المرأة والطفل و عددها ٨ مشاريع تطبيقية من “مصر وبيروت وسوريا والصين والهند وكينيا ونيبال وباكستان وبحضور ٢٣ عضو من البلدان المشاركة وكتابة مشروع مقالة علمية بناء على نتائج كل مشروع وإعداد خطة لنشر نتائج كل مشروع و الدروس المستفادة لتطبيق البراهين و الدلائل العلمية و سبل جذب ومشاركة المعنيين والمستفيدين بنتائج هذه المشاريع التطبيقية.
ورحب الدكتور راجيف بهال المدير التنفيذي للبحوث الصحية الخاصة بالمرأة والطفل و أعضاء المنظمة بالمدعوين ثم تم تقديم عرض عن المشاريع التطبيقية و أهميتها للمجتمع و أوجه اختلاف المشاريع التطبيقية عن غيرها فى طرق العرض و النشر العلمى كما تم عرض ملخص بنتائج مشروعين يوميا .
كما تم خلال اليوم الثانى عرض الأساسيات العلمية لكتابة الابحاث التطبيقية ثم اتبع ذلك عقد جلسات علمية لكتابة مشروعات الأوراق العلمية المنبثقة من نتائج المشاريع التى تم تمويلها.
كما تم مناقشة الدروس المستفادة من عرض نتائج المشاريع المنفذة بالبلدان المختلفة ثم مناقشة كيفية تحليل و حساب تكاليف تنفيذ كل مشروع و التى سوف تعود بالنفع على كل دولة عند تبنى تنفيذ نتائج المشاريع المستهدفة .
وفى ختام ورشة العمل تم التعليق على نتائج عمل المجموعات البحثية المختلفة وتقديم عرض بعنوان من الابحاث الى السياسات التنفيذية و تم مناقشة كيفية تطبيق نتائج الابحاث و مشاركة و إقناع المستفيدين من نتائج الابحاث لتبنيها و تطبيقها فى البلدان النامية أملا فى تحقيق التنمية الصحية المستدامة و قد اختتمت ورشة العمل بزيارة سياحية لمنظمة الامم المتحدة و التعرف على دور كل دولة من دول الأعضاء و القضايا المطروحة على الساحة الدولية.