القناوى يكرم باحثين بطب بيطرى المنصورة لحصولهم على منح بحثية بأمريكا

في تعليم من 8 سنوات

استقبل الدكتور محمد القناوي رئيس الجامعة الدكتور نبيل ابو هيكل سيد احمد عميد كلية الطب البيطري لتكريم اربعة باحثين من كلية الطب البيطرى والحاصلين على منح بحثية لشباب العلماء المصريين بالولايات المتحدة الأمريكية وهم : الباحثة/ أمل عبدالستار ابراهيم سيد عوض – المدرس بقسم الميكروبيولوجيا والباحث / حسام الشيخ علي جمال الدين السيد – المدرس بقسم التوليد و التناسل و التلقيح الاصطناعي و الباحثة/ سمر مجدي محمد عطوة – المدرس بقسم الامراض المعدية بكلية الطب البيطري لتكريمهم لحصولهم على اربعة منح من اصل عشرة منح بحثية لتطوير شباب العلماء المصريين بالولايات المتحدة الامريكية بينما حصلت كل من جامعه القاهرة, جامعه عين شمس , جامعه اسيوط , جامعه قناه السويس , مركز البحوث الزراعيه , مركز بحوث الصحراء على منحة واحدة لكل منها, الامر الذي جعل جامعه المنصورة تحتل المركز الاول على مستوى الجمهورية في هذه المنح. تأتي هذه المنح ضمن الدورة السابعة عشر لصندوق العلوم والتكنولوجيا الأمريكي المصري.

وحصل الدكتور حسام الشيخ علي جمال الدين علي منحه بحثيه بمركز غلوك العالمي لابحاث الخيول بجامعه كنتاكي بالولايات المتحدة الامريكيه ان مشروعه يهدف لاستخدام الهرمون المثبط لقناه مولر كمتنبئ للخصوبة و المستقبل التناسلي للخيول – كما يتضمن مشروعه عمل اتفاقيه لانشاء بنك لجينوم الخيول العربية الاصيله بمصر و الذي بدوره يعتبر الاول عربيا و افريقيا. الجدير بالذكر ان مدينة ليكسنجتون التي يقع بها مركز غلوك البحثي تعتبر عاصمة الخيول على مستوى العالم.

كما حصلت الدكتورة أمل عبدالستار ابراهيم سيد عوض الحاصله علي منحه بحثيه بوزاره الزراعه الامريكية ان مشروعها يهدف لدراسة التسلسل الجيني لبكتريا الكامبيلوبكتر جيوجيناي المعزوله من الانسان و الحيوانات و الطيور و تخدم هذه المنحه صحه الانسان و الحيوان من خلال الالمام بتركيب هذا النوع من البكتريا.

وحصلت الدكتورة سمر مجدي محمد عطوة علي منحه بحثيه بجامعه كنتاكي بالولايات المتحدة الامريكيه بان مشروعها يهدف لتوصيف الميكرو للخلايا المضيفة و المصايه بفيروس الهيربس و فيروس التهاب الشرايين فى الخيول الامر الذي سيعزز من قدراتنا المستقبيله لتشخيص و علاج المرض.

وحصلت الدكتور ابراهيم السيد عبد القادر الحاصل علي منحه بحثيه بوزاره الزراعه الامريكية و المتواجد حاليا بالولايات المتحدة الامريكية في مهمة علمية لما بعد الدكتوراة ان مشروعه يهدف لدراسة التنوع الجيني توكسوبلزما جوندي المعزوله في مصر و تخدم هذه المنحه صحه الانسان و الحيوان من خلال الالمام بتركيب هذا النوع من الطفيليات.

وأكد الدكتور نبيل ابو هيكل سيد احمد على أهمية هذا المنح الدوليه التي تدعم مسيرة البحث العلمي المتميز بالكلية.

وأثنى الدكتور محمد القناوي رئيس الجامعة على السادة المكرمين و طالبهم بمزيد من الجهد لرفع شان جامعه المنصورة.