كلية طب المنصورة تنظم ندوة للتوعية بفيروس زيكا

في تعليم من 8 سنوات


نظمت وحدة التعليم الطبي المستمر بكلية الطب بجامعة المنصورة ندوة تحت عنوان “التوعية بفيرس زيكا..رسائل للعاملين بالمنشآت الصحية والمجتمع” تحت رعاية الدكتور محمد القناوى رئيس الجامعة والدكتور السعيد عبد الهادى عميد الكلية وذلك فى اطار حملات التوعية التى ينظمها قطاع شئون خدمة البيئة وتنمية المجتمع بالكلية برئاسة الدكتورة نسرين عمر وكيل الكلية وحاضر بالندوة الدكتورة اشرف شومة مدير وحدة التعليم الطبي المستمر والدكتور محمد الفراش أستاذ الميكروبيولجى والمناعة الطبية والدكتورة هاله النحاس أستاذ الطفيليات الطبية والدكتور محمد الحجار أستاذ طب الاطفال والدكتورة رغده السيد أستاذ مساعد الامراض المتوطنة.
وقدم الدكتور محمد الفراش عرضا عن تاريخ المرض وكيف بدأ من اوغندا عام 1944 وانتشر حتى وصل للبرازيل وان انتقال المرض يكون عن طريق الناموس القادم من هذه المناطق وينتقل من الام الى الجنين ومن خلال العلاقة الجنسية .
كما قدم روشتة وقاية للرياضين والاشخاص المسافرين للمشاركة فى دورة الالعاب الاولمبية بريوديجانيرو بالبرازيل وضرورة الحذر من قرصات الناموس واستخدام مضادات لها .
وأكدت الدكتورة هاله محرز ان وزارة الصحة بمصر اعلنت خلوها من المرض ، كما انها تجرى احتياطات أمنية على القادمين من مناطق الاصابة بالمطارات وتجرى لهم الاختبارات اللازمة تأكيدا على أمن وسلامة المصريين كما اكدت على ان مسئولية الوقاية من المرض تنقسم مابين الحكومة فى عمل حملات للتخلص من الناموس والتوعية به وبين المواطنين بالحفاظ على النظافة العامة وعدم الجلوس فى مناطق مرتفعة الحرارة وارتداء الالوان الفاتحة .
بينما تحدث الدكتور الحجار عن تأثير الفيرس على الجنين وانتقاله من الام المصابة ممايتسبب فى صغر حجم الراس عن المعدل الطبيعى .
وقدمت الدكتورة رغده مقارنة بين مرض فيرس زيكا وما يشابهه من امراض قد تختلط علينا وعن اعراضه وضروة توخى الحذر واللجوء الى المختصين عن حدوث الاعراض.