رئيس جامعة المنصورة يتفقد مركز أبحاث الخلايا الجذعية

في تعليم من 8 سنوات


تفقد الدكتور محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة مركز أبحاث الخلايا الجذعية بحضور الدكتورة فرحة الشناوى مدير المركز ونائب رئيس الجامعة الأسبق والدكتور سعيد عبد الهادى عميد كلية الطب والدكتور محمد عطية وكيل الكلية للتعليم والطلاب والدكتور احمد بدوى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والدكتورة نسرين عمر وكيل الكلية لشئون البيئة .
وتم انشاء المشروع بتكلفة قدرها 10 مليون جنيه من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية ويحتوى المركزعلى العديد من الأقسام منها بنك الخلايا الجذعية – معامل البيولوجيا الجزيئية – معمل زراعة الخلايا الجذعية – غرفة حفظ الأنسجة في النيتروجين السائل معامل التدفق الخلوى – معمل زراعة خلايا الحبل السرى ويشمل غرفة تجميع المشيمة والحبل السرى ويعمل بالمشروع 22 عضو هيئة تدريس وباحث من تخصصات طبية مختلفة.
وأشارت الدكتورة فرحة الشناوى الى أن انشاء المركز يهدف لتوفير خلايا جذعية بالمواصفات العالمية والقياسية لاستخدامها في الأبحاث والعلاج وزرع النخاع .
ويقوم المركز بعمل أبحاث الخلايا الجذعية ومنها : الطب التجددى ، تطوير زراعة الخلايا الجذعية ، دراسة بيولوجيا الخلايا الجذعية ، تحويل الخلايا الجذعية من الحبل السرى الى خلايا متخصصة مثل الخلايا الكبدية والخلايا العصبية والخلايا العظمية والغضاريف وغيرها .
وأضافت ان المشروع يمكن الاستفادة منه في عمليات زرع النخاع بالخلايا الجذعية بالحبل السرى والتي بدأت عام 1988 كما يعد المشروع أول بنك عام لحفظ الخلايا الجذعية من الحبل السرى كما سيتم استخدام الخلايا المستخلصة في كل المجالات سواء في البحث العلمى أو العلاج .
كما أكدت على أهمية استمرار المشروع لكى يأتي ثماره المرجوة في المجال الطبي وخدمة المرضى فلدينا بالمشروع كل الامكانيات التقنية والكوادر البشرية المدربة على أعلى مستوى في أماكن عالمية .