وزير الشباب فى ملتقى التوظيف باستاد المنصورة : لا بطالة فى مصر

اكد خالد عبد العزيز وزير الرياضة انه لا توجد بطالة فى مصر رغم ان الإحصائيات الرسمية تقول إن نسبة البطالة وصلت إلى 13% وهذه الأرقام الموجودة غير حقيقية.
جاء ذلك اليوم خلال ملتقي التوظيف الذي نظمته 71 شركة من شركات القطاع الخاص بإستاد المنصورة تحت عنوان “نحو مجتمع بلا بطالة والعمل نظرة أمل” والذي يوفر 8900 فرصة عمل للشباب بحضور حسام الدين إمام محافظ الدقهلية والدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية وقيادات الغرفة التجارية بالمحافظة.
واضاف الوزير “لو روحت لأي مصنع أو أي شركة هتلاقهم طالبين ناس تشتغل عندهم، ولو قعدت في مجتمع للشباب أو الشابات هتلاقي فيهم ناس عاوزين يشتغلوا، فلا دول لاقين يشتغلوا ولا دوا لاقين وظائف “.
واشرا الوزير الى انه اصبح يوجد قطاع أعمال غير رسمية يعمل فيها مئات الالاف من الشباب تعمل في توصيل الطلبات للمنازل ومطاعم وفي سواقة بعض المواصلات لأنها تعطي عائد أكثر من أن تعمل في القطاع الإنتاجي لافتا إلى أنه “فيه بعض الأولاد عندهم 12 و15 سنة يشتغل في بعض محلات البقالة والصيدليات يوصل الطلبات للمنازل البقشيش بتاعه في اليوم 50 جنية ويوصل إلى 100 جنية، وبعضهم يعمل بدون مرتب أو بجنيهان في الساعة، فأصبح لما شاب يجد طفل دخله 3ألاف جنية في الشهر، ولما تعرض عليه شغل في مصنع بمبلغ 1500 جنية يرفض لآنه عنده إحساس ان الطفل يحصل علي دخل ضعفه “.
وأوضح الوزير انه لابد من رفع الوعي عند الشباب وثقافة العمل وأن يبدأ القطاع الخاص في جذب الشباب للعمل عنده حتى لو ببعض الأشياء التي لا تترجم لفلوس مثل المعاملة الطيبة، لآننا تأثرنا بالأزمات الاقتصادية وفقدنا في قطاع السياحة وحده 1.1 مليون وظيفة نتيجة أن السياحة مستواها انخفض والشباب لا يقبل علي العمل المنتج.
وأوصي الوزير الشباب والفتيات الحاضرين بثلاث وصايا هي ” لا تعتبر أن الوظيفة الأولي هي الوظيف الأخيرة وأن الانتقال من وظيفة إلى وظيفة أسهل كثي من الانتقال من الوظيفة للبيت وألا يحصل 100% من طلباته واحنا عارفين الظروف الاقتصادية صعبة “.
وقال الدكتور رضا عبد السلام أنني حضرت اليوم لنتعلم من هذه التجربة وشوفت الجهد الي يبذل ومهم للشباب أن يبدأ ولا يتردد وانا عندي في الشرقية ألاف من فرص العمل والمصانع عندي تلجأ للعمالة من خارج مصر الان ومطلوب من شبابنا أن يحط رجله ويتعلم ومطلوب منا أن نسلط الضوء على التجارب الناجحة “.