اقامة حفل تأبين احياء لذكرى الدكتور عماره مؤسس طب وجراحة العيون بجامعة المنصورة

في اخبار من 9 سنوات

اقام مركز طب وجراحة العيون بجامعة المنصورة حفل تأبين احياءً لذكرى وفاة الدكتور محمد عمارة مؤسس ورئيس قسم طب وجراحة العيون ورئيس الجامعة الأسبق والذى يعتبر من أهم العلماء في مجال طب وجراحة العيون ويعتبر مدرسه علميه متكاملة والذى قام بتطوير البحث العلمي فى هذا المجال من خلال عقد الاتفاقيات مع الجامعات الأجنبية ووضع حجر الأساس لأقسام طب وجراحة العيون ببعض الجامعات المصرية .
وحضر حفل التأبين الدكتور محمد القناوى رئيس الجامعة واللواء عمر الشوادفى محافظ الدقهلية والدكتورة ماجدة نصر نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور محمد الحديدى القائم بعمل عميد كلية الطب والدكتور اشرف سويلم مدير المركز والدكتور رشيد اللقان رئيس القسم والدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة والدكتور احمد امين حمزة رئيس الجامعة الأسبق والدكتورة فرحة الشناوى نائب رئيس الجامعة الأسبق والدكتور ايهاب سعد عميد طب المنصورة السابق بالاضافة الى عدد كبير من مديرى المراكز الطبية ورؤساء الأقسام واساتذة بكلية الطب والأطباء بمركز العيون.
وأشار الدكتور محمد القناوى الى أن الدكتور محمد عمارة رحمه الله عليه كان لديه من العـلم والمعرفه كالشجرة التى تجدد ثمرها ليمكث في الأرض وهو مثال لاجتماع الإرادات واستجابة القدرات مع حسن المقصد في التوكل على الله ووقد كان الدكتور عماره مثالا يحتذى به فى العمل الدؤوب مع الإصرار والمثابرة مؤكدا ان الذي غادر الحياة إنما هو الجسد أما الروح فباقية.
واضاف القناوى ان ميراث الدكتور عماره باقى في كل كتاب ألفه وفي كل محاضرة أو ندوة أو لقاء ترى قسمات وجهه وابتسامته الهادئة ويقينه وثباته أما سنوات عمره فتشهد صبر وكفاح وسهر ونفس عالية عجزت عن إدراكها همم الكثير من الرجال وهو فوق هذا لم يكن يقتنع بأقل من الإتقان والريادة فهو حقا عالم موسوعى استحق عن جدارة أن يكون رائد جراحة العيون فى مصر فهنيئا لجامعة المنصورة أن يكون رحمه الله عليه رئيسا لتلك الجامعة العريقة فى يوم من الأيام.
وأكدت الدكتور ماجدة نصر ان الدكتور عمارة كان له قدرات ادارية وله رؤية فى البحث العلمى وعقد العديد من بروتوكولات التعاون مع الجامعات الأوربية والآسيوية ويصعب علينا أن نحدد مواصفات عضو هيئة التدريس المثالى ولكن الدكتور عمارة تنطبق عليه العديد من الخصال الحميدة .

وقال الدكتور اشرف سويلم ان الدكتور عمارة كان يؤمن بالتواصل مع العالم الخارجى لنقل الخبرات الخارجية وندين له بالفضل جميعا انا وزملائى بالمركز لما قدمه لنا من فرص للتواصل ولنقل الخبرات العلمية من الخارج .

وأكد الدكتور رشيد اللقان ان الدكتور عمارة كان أبا لجميع اطباء المركز منذ تخرجهم من الكلية وقام بتعليمنا كل ما هو جديد فى مجال طب وجراحة العيون وقام بمساعدتنا فى الحصول على البعثات الخارجية .
وقال الدكتور محمد الحديدى ان كل يوم يكون فيه لنا فقيد وليس لنا الا أن ندعو للدكتور محمد عمارة بالرحمة والمغفرة.
وأضاف الدكتور احمد أمين حمزة أننا نلتقى فى ذكرى رحيل هذا الرجل الذى شاء الله ان تفقد مصر وجامعة المنصورة واحدا من أفضل أطباء مصر لما قدمه من النهوض برسالة التعليم ومن قبلها حياته التى قضاها طبيبا وأستاذا ومعلما ومؤسس لقسم طب وجراحة العيون .
ومن جانبه أكد اللواء عمر الشوادفى ان الدكتور محمد عمارة خالد بأعماله العظيمة والانجازات الطبية وقد انتقل الى جنات النعيم وهو يعتبر قامة وصاحب فضل على الجميع وأرجو ان يكون قدوة لنا جميعا ولأبنائه الأطباء .
وكانت حفل التابين قد تضمن فيلما تسجيليا وثائقيا للسيرة الذاتية للدكتور عماره وكلمات رثاء وشكر وعرفان من أساتذة العيون وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب.
وفى نهاية الحفل قدم الدكتور القناوى درع تكريم للدكتورة ناديه حجازي حرم الدكتور محمد عمارة كما سلم كل من الدكتورة ماجدة نصر والدكتور محمد الحديدى واللواء عمر الشوادفى عددا من دروع التكريم الى الدكتورة نادية والتي حضرت حفل التأبين عرفانا وتقديرا من الجامعة بالدور البارز لعالم جليل أثرى الجامعة والعملية التعليمية وقدم الكثير من أجل ارتقاء التعليم.

DSCN7555 DSCN7580 DSCN7582 DSCN7584 DSCN7586 DSCN7591