طالب بطب المنصورة يقدم بحثا لعلاج سرطان الكبد بالنانو تكنولوجى

في تعليم من 9 سنوات

قدم الطالب إسلام عماد الخولي الطالب بالفرقة السادسة بكلية الطب والباحث بمركز البحوث الطبية التجريبية بحثا طبيا مميزا لكيفية علاج سرطان الكبد باستخدام تقنيات النانو تكنولوجى خلال فعاليات المؤتمر الثالث للابتكارات والأبحاث العلمية للجامعات المصرية والذى تنظمة جامعة المنصورة تحت رعاية الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي والدكتور محمد القناوي رئيس الجامعة .
وأشار الطالب الى ان خطوات البحث أجريت داخل مركز البحوث الطبية التجريبية بكلية طب المنصورة من خلال منحة طلابية للمركز تحت إشراف الدكتور محمد الجمل المشرف على أبحاث الطلاب والإشراف العام الدكتور محمد صبح مدير المركز.
وقدم الطالب أسباب الإصابة بسرطان الكبد وله عدة عوامل مسببة أهمها فيروس الكبد الوبائي (فيروس بي و سي) و الذي يعتبر من أكثر الأمراض انتشارا في مصر و ارتفاع نسبة حدوث هذا النوع من السرطانات في مصر بالإضافة إلي أن سرطان الكبد يعد من أكثر أنواع السرطانات التي تقاوم العلاج الكيماوي و العلاج بالإشعاع و من هنا جاء الدافع للبحث عن طرق جديدة للعلاج و بالأخص العلاجات الموجهة في أول خطوات المشروع البحثي, استخدمنا تقنية النانو
وتم إجراء خطوات المشروع البحثي باستخدام تقنية النانو (النانوتكنولوجي)حيث تم تجربة مركب جديد مكون من مستخلص مادة طبيعية مضاف و محمل علي مواد نانوية ذكية و تم تجربة المركب علي خلايا سرطان الكبد و مقارنة تأثير المركب مع مستخلص المادة الطبيعية بدون المادة النانوية.
و تم عرض النتائج الأولية للمشروع في المؤتمر الدولي الثاني عشر للعلاجات الموجهة لمرض السرطان الذي أقيم في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر مارس الماضي.
بالإضافة إلي نشر نتائج البحث في أحد الدوريات العالمية المتخصصة في مجال الطب النانوي. و ننوي في الخطوات القادمة القيام بالمزيد من التجارب علي المركب الجديد لدراسة خصائصه من أكثر من جانب و التأكد من فاعليته قبل تجربته علي حيوانات التجارب و من ثم -في حالة نجاح التجارب القادمة- علي الإنسان لقياس مدي أمان المركب مما يعطي الأمل للوصول لدواء قادر علي التغلب علي سرطان الكبد في المستقبل القريب.